الانغماس اللغوي في برنامج "الشريك اللغوي" للناطقين بغير العربية بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية: دراسة تقييمية

نوع المستند : Research papers

المؤلفون

1 كلية الآداب واللغات، جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، الإمارات العربية المتحدة؛ كلية دار العلوم، جامعة المنيا، مصر

2 كلية الآداب واللغات، جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

 تَظْهَرُ أهميةُ البحثِ مِنْ خلالِ تسليطِ الضَّوْءِ على تَعْلِيمِيَّةِ اللُّغَةِ عبر الانغماسِ مع مُتَحَدِّثي اللُّغَةِ العربيةِ الفُصحَى، وكيف يَتِمُّ اكتسابُ اللغةِ العربيةِ مِن خلالِ التَّقليدِ والمُحَاكاة، ومدى فاعليَّتِهِ في اكتسابِ اللغةِ العربيةِ للنَّاطقين بغيرها. ولعلَّ ما يصبو إليه أيُّ برنامجٍ لغويّ معرفيّ أنْ يكونَ ذا بنيةٍ معرفيةٍ مؤسسية "تجريبيًّا"؛ حيث أطلقت جامعةُ محمد بن زايد للعلومِ الإنسانية برنامجًا تعليميًّا يهدفُ إلى اكتسابِ اللغةِ العربيةِ للنَّاطقين بغيرها، يخدمُ فئةً مِنْ طلَّابها الدَّوليين، وتُقَدِّمُ البيئةُ التعليميةُ مجموعةً من الإستراتيجيات والأساليب التَّعلِيمِيَّة التي تتوافقُ مَعَ نظرياتِ اكتسابِ اللُّغة، وهنا تبرزُ قيمةُ المحاولةِ في تهيئةِ بيئةٍ تعليميةٍ يتعايشُ فيها مُتَعَلِّمُو اللُّغةِ العربيةِ مِنَ النَّاطقين بغيرها، بهدفِ تحقيقِ التَّعَلُّم والفَهْم لمبادئِ اللغةِ العربية وأساسياتها؛ ولذلك فنحن هنا نسترجعُ سؤالَ البدايةِ : هل نحن أمامَ طموحٍ يهدفُ إلى تأسيسِ البيئةِ المعرفيةِ النَّموذجيةِ العَرَبِيَّة في مجالِ تعلُّمِ اللُّغةِ العربيةِ الفُصحى واكتسابها للناطقين بغيرها ؟ تنطلقُ مِن أنساق برامج تعليميَّة تستحقُّ التجربة والدِّراسة ؛ فنتجاوز بها مساقاتٍ عديدةً في مراحل التعلُّم الرُّوتيني بتدريسِ القواعِدِ، والمفاهيم، والنُّصوص الأدبية؛ لِنُدْرِكَ حينها أنَّ بناءَ اللغةِ العربيةِ يقومُ على المجتمعاتِ التَّعليميةِ المعاصرة. هذه هي أهدافُ العملِ الذي نقومُ به، وتكمن الأهداف كذلك في معرفةِ أثرِ مثل هذه البرامج اللُّغوية في إثراءِ الحَصِيلَةِ اللُّغوية، مِن خلالِ تحليلِ المهاراتِ الأساسيَّة الأربعة للطَّلبة قبل التجربةِ وبعدها؛ لنتوصلَ من خلالِ تحليلِ النتائج إلى تأثرِ المحصول اللغويّ والمنتوج الثَّقافيّ  للشَّريك اللُّغَوِيّ، والانطلاق من العَلاقاتِ الإنسانيَّة إلى بناءٍ يُلَبِّي الحَاجَاتِ المُلِحَّة في سبيلِ تحديثِ التَّصَامِيم والهياكل التَّعليميَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية